ميثاق لجنة المخاطر

 

حرصا من المصرف على الالتزام بمعايير الممارسات الواجبة الخاصة بأدارة المخاطر  وبهدف مراقبة تطبيق ” دليل المعايير البيئية والأجتماعية والحوكمة المؤسسية للمصارف” فقد عمل على تشكيل لجنة “المخاطر يولي المصرف اهتماما كبير في تحديد وتعريف درجة المخاطر المقبولة بما في ذلك المخاطر البيئية والأجتماعية ومراقبة درجة المخاطر المقبولة والتي من الممكن تحملها على مستوى المصرف لذا يعمد المصرف على تحديد الضوابط والأجراءات التخفيف من حدة المخاطر الموضوعة للتعامل مع تلك المخاطر وتقديم ارشادات واضحة في تقييم المخاطار للمعايير البيئية والأجتماعية في عمليات المصرف .

 

 

التعريفات

يكون للكلمات والعبارات الواردة في هذا الدليل المعاني المحددة لها فيما بعد ما لم تدل القرينة أو السياق على غير ذلك، ويتم الرجوع الى قانون اواي تعليمات اوانظمة صادرة عن  البنك المركزي العراقي بشأن اية تعريفات اخرى لم ترد في هذا الدليل:

المصرف مصرف اسيا العراق الإسلامي للاستثمار والتمويل
رئيـس المجلس رئيس مجلس الإدارة  
الحوكمة المؤسسية هي مجموعة الأنظمة الشاملة التي تحدد العلاقات بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للمصرف وحملة الأسهم وأصحاب المصالح الأخرى، تتناول الحوكمة النظام الذي يتم من خلاله  توجيه  المصرف والرقابة على  انشطته من قبل مجلس الأدارة والذي يؤثر على : تحديد استراتيجية المصرف،المتضمن استراتيجية المعايير البيئية والأجتماعية والحوكمة المؤسسية .إدارة مخاطر المصرف،بما في ذلك المخاطر للمعايير البيئية والأجتماعية .عمليات المصرف ،التوازن بين حقوق المساهمين ومصالح المودعين مع مراعاة مصالح اصحاب المصالح الأخرين. امتثال المصرف لجميع القوانين والقواعد والضوابط المعمول بها ممارسات الأبلاغ لضمان الأفصاح الكامل والشفافية في جميع الجوانب الجوهرية – المالية وغير المالية                
ESRM– نظام أدارة المخاطر للمعايير البئية والأجتماعية   يشير نظام أدارة المخاطر للمعايير البيئية والأجتماعية الى الساسات والأجراءات والأداوات اللأزمة لتحديد وتقيم ومراقبة وادارة او تخفيف التعرض للمخاطر البيئية والمخاطر الأجتماعية E&S وينبغي ان يكون ذلك جزءا لا يتجزأ من ادارة المخاطرللمصرف  .
التمويل المستدام يشير التمويل المستدام الى اي شكل من اشكال الخدمات المصرفية او المالية التي تدمج المعايير البيئية والأجتماعية والحوكمة المؤسسيسة في استراتيجية الأعمال او الأستثمار والسياسات والقرارات من اجل المنفعة المستدامة لكل من زبائن المصرف والمجتمع ككل .
أهداف لجنة المخاطر وادارة المخاطر   تقديم تقرير بشأن تحديد اطار عمل المخاطر المصرفية ودرجة تقبل المخاطر وتوضيح المخاطر المادية والمتوقعة و هي عملية منتظمة لتحديد وقياس المخاطر التي يواجهها العمل وتقييمها وفقا لاحتمالات حدوثها والضرر الذي يمكن ان تحدثه، وتحديد العناصر التي يمكن للمصرف ان يتحملها او يتجنبها او يؤمن ضد حدوثها (او اي مزيج من الاربعة) وتحديد المسؤولية عن معالجتها وضمان سير العمليات ورفع التقارير الدورية والفورية الى الجهات المعنية بالمشاكل الملموسة..
ESMS – نظام الأدارة البيئية والأجتماعية يشير هذا النظام الى الأداوات التي تساعد في تقييم ممارسات الأدارة للمعايير البيئية والأجتماعية في المصرف او تقيمها ذاتيا ويمكن ان تقيس تلك المماؤسات مقارنة ببمارسات السوق الجيدة في الجوانب البيئية والأجتماعية .
الجوانب المتعلقة بالمناخ الجوانب المتعلقة بمخاطر تغير المناخ والفرص المتاحة في الأجل القصير والمتوسط والطويل وتشمل الجوانب المتعلقة بقضايا المناخ المادية والقضايا المتعلقة بالأنتقال نتيجة لتغير المناخ .
خطوط الدفاع الثلاثة يعتبر نموذج خطوط الدفاع الثلاثة لأدارة المخاطر نموذج قائم على المبادئ المطبقة عالميا وضعة معهد المدققين الداخليين (IIA) لضمان الأدارة الفعالة للمخاطر المؤسسيسة ويشمل الخط الأول والثاني مسؤليات الأدارة في ادارة المخاطر ويتطلب خط الدفاع الثالث التدقيق والمراجعة الداخلية لتقديم ضمانات مستقلة الى مجلس الأدارة بشأن فعالية أدارة المخاطر على مستوى المصرف .
أصحاب المصالح تعني جميع المجموعات والأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بأنشطة المصرف ومنتجاتة وخدماته والربحية المرتبطة به ويمكن ان يؤتروا عليه او يتأثروا به ويشمل اصحاب المصالح (المساهمين ,المستثمرين , الموظفين , المنظمين ,السلطات الرقابية والحكومية , زبائن المصرف , المودعين ,المقترضين , الموردين , المجتمع ككل ) وغيرهم .

 

 

تكوين اللجنة
تشكيل وعدد أعضاء اللجنة تشكل هذه اللجنة من خمسة اعضاء على الأقل ويجب ان تشمل عضوية لجنة المخاطر رئيس لجنة التدقيق ورئيس لجنة حوكمة تقنية المعلومات والأتصالات ولا يجوز ان يكون رئيس لجنة المخاطر رئيس مجلس الادارة.
  تشكيل اللجنة عضو مجلس ادارة عضو مجلس الادارةرئيس مجلس الادارةرئيس لجنة التدقيق رئيس لجنة حوكمة تقنية المعلومات والأتصالات رئيس اللجنةعضواعضواًعضواعضوا
مدة عمل اللجنة عضوية المجلس تعتبر شرطاً مسبقاً للعضوية في لجنة المخاطر.
عضوية اللجنة
الترشيح يتولى المجلس تعيين أعضاء اللجنة ويجب ان يكون جميع اعضاء اللجنة من الأعضاء المستقلين الغير تنفيذيين ويجب ان  تتألف من خمسة اعضاء على الاقل ويكون اعضاء اللجنة على دراية بالمخاطر وممارسات ادارة المخاطر في المؤسسات المصرفية الكبيرة والمعقدة ويجب ان يكون عضو واحد على الأقل لدية خبرة في تحديد وتقييم وادارة التعرض للمخاطر ويجب ان يكون احد الأعضاء لدية معرفة جيدة بأنظمة ادارة المخاطر للمعايير البيئية والأجتماعية وكذلك يجب ان يكون لدى اعضاء اللجنة المعرفة الفنية اللازمة والفهم الكافي للخدمات المصرفية والمالية ليكونوا قادرين على القيام بمسؤليات اللجنة .      
المكافآت يتقاضى رئيس وأعضاء اللجنة بدلات حضور الاجتماعات وفقاً للأنظمة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة.
امين سر اللجنة (مقرر اللجنة) يكون امين سر اللجنة هو من يراه المجلس ذو كفاءة ويكون مسؤولاً عن الحفاظ على جميع وثائق اللجنة وتوزيع جدول الأعمال والتحضير لاجتماعاتها، بالإضافة إلى أي مسؤوليات أخرى يتضمنها الوصف الوظيفي الخاص بمقرر اللجنة.
اجتماعات اللجنة
مكان عقد اجتمعات اللجنة المقر الرئيسي للمصرف أو أي مكان آخر يقرره رئيس اللجنة إذا تعذر عقده في مقر الإدارة.
عدد مرات عقد الإجتماع تجتمع لجنة المخاطرعلى أن لا يقل عدد إجتماعاتها خلال السنة عن 4 إجتماعات.  كما من الممكن طلب اجتماعات إضافية إذا دعت الحاجة لذلك أو بناءً على قرار من مجلس الإدارة أو بناءً على طلب من أعضاء اللجنة.
الدعوات وجدول الأعمال يمكن للجنة عند الضرورة دعوة من تشاء من الإدارة التنفيذية أو موظفي المصرف وغيرهم لحضور اجتماعات اللجنة لطلب أي معلومات أو الإجابة على أي استفسارات تخص اللجنة.
النصاب القانوني يكتمل النصاب القانوني لكل لجنة من لجان مجلس الادارة وبحضور ثلاث اعضاء على الاقل من اعضاء اللجنة على ان يكونوا من اعضاء مجلس الادارة المستقليين غير التنفيذيين او اغلبية الاعضاء بمن فيهم ثلاثة من اعضاء مجلس الادارة المستقليين غير التنفيذيين.      
إتخاذ القرارات تدون محاضر هذه الاجتماعات بشكل أصولي، وتتخذ توصياتها بأغلبية عدد أعضاءها، وإذا كان تصويت متعادلا، يكون صوت الرئيس مرجحاٌ.
محاضر الاجتماعات يحتفظ مقرر اللجنة بسجلات مناقشات وقرارات الإجتماع ويعمم محضر كل إجتماع على الأعضاء وذلك في غضون عشرة ايام  عمل من تاريخ عقد الاجتماع للتعليق عليه والموافقة على المحضر من الأعضاء.يتم الاحتفاظ بمحاضر الإجتماعات من قبل مقرر اللجنة مع إمكانية الإطلاع عليها من قبل أي عضو من أعضاء مجلس الإدارة.

 

صلاحيات اللجنة
واجبات وصلاحيات اللجنة حوكمة المخاطر التي تؤثر على المصرف والمؤسسات التابعة له وتقديم تقارير منتظمة الى مجلس الأدارة عن انشطتها يجب على لجنة المخاطر ان تدرج في رقابتها الأهتمام بمخاطر تقنية المعلومات ومخاطر الأستدامة والمخاطر المالية النائشة عن تغير المناخ على اللجنة التنسيق مع لجان مجلس الأدارة الأخرى المسؤوله عن مخاطر المعايير البيئية والأجتماعية والحوكمة ومخاطر تقنية المعلومات تصميم وتنفيذ اطار عمل أدارة المخاطر في المصرف وفقا لنموذج خطوط الدفاع الثلاثة ونهج نظام ادارة المخاطر ودمج نظام ادارة المخاطر للمعايير البيئية والأجتماعية تقوم لجنة المخاطر بالتأكد من ان وظيفة أدارة المخاطر مناسبة لحجم وتعقيدات المصرف والتأكد من توفير الموارد الكافية لها يجب على اللجنة التأكد من قيام الأدارة بتضمين مخاطر المعايير البيئية والأجتماعية في وثائق المخاطر الحالية وعمليات المصرف المتعلقة بمجالات مخاطر محددة مثل (نظام ادارة مخاطر الأئتمان) .تحديد وتعريف درجة المخاطر المقبولة لدى المصرف ومراجعتها سنويا بما في ذلك مخاطر المعايير البيئية والأجتماعية ومراقبة درجة المخاطر المقبولة والممكن تحملها على مستوى المصرف ومن ضمنها المخاطر المالية .

 

مسؤوليات ومهام اللجنة
مهام اللجنة مراجعة الأطار العام لأدارة المخاطر وتقارير عمل أدارة المخاطر للتأكد من استمرارة في العمل بفغالية ضمن درجات المخاطر المقبولة التي حددها مجلس الأدارة التأكد من وجود شرح واضح لأدارة المخاطر البيئة والأجتماعية المسؤوله عنها اذا تعتبر ادارة المخاطر البيئية والأجتماعية جزءا من نظام ادارة المخاطر على مستوى المصرف
المسؤوليات وعمل اللجنة تتولى لجنة المخاطر القيام بالمهام التالية: تقديم اللجنة الى مجلس الادارة أرشادات واضحة في تقييم المخاطر للمعايير البيئية والاجتماعية في عمليات المصرف ومنتجاته وخدماته ومعاملاته وبيئة العمل العامة .مراقبة ملف المخاطر الحالية والمستقبلية ورفع تقرير الى مجلس الادارة بشانها والتوصية بأستراتيجية المخاطر لأعتمادها من قبل المصرف .مراقبة مصادر المخاطر الناشئة والضوابط وأجراءات التخفيف من حدة المخاطر الموضوعة للتعامل مع تلك المخاطر ورفع تقرير الى مجلس الادارة بشأنها .الأشراف على هيكل وتصميم وتنفيذ نهج الادارة في التعامل مع المخاطر والتوصية الى مجلس الادارة بأي تغييرات مطلوبة والتوصية بالخروج من الأنشطة التي تسبب مخاطر للمصرف والتي قد لايستطيع المصرف تحملها .الأشراف على تنفيذ الادارة وتشغيلها للأنظمة والسياسات والعمليات لدعم أدارة المخاطر الجيدة مثل التغييرات الجوهرية في السياسات ،القيود والافتراضات المرتبطة بقياس انواع المخاطر المادية ،التغييرات في الهياكل التشغيلية والحوكمة لضمان أستمرارها في دعم أدارة المخاطر الفعالة .مراجعة السياسة الائتمانية وملف مخاطر الائتمان والتوصية بأي تغييرات لمجلس الادارة للموافقة عليها كما تقوم اللجنة بمراقبة تنفيذ السياسة المعتمدة وأدارة مخاطر الائتمان بما في ذلك تأثير المخاطر للمعايير البيئية والاجتماعية والمخاطر المتعلقة بالمناخ .الأشراف على أنظمة وعمليات المصرف لضمان أدارة المخاطر التشغيلية ومخاطر السيولة ومخاطر السوق والتي تشمل مراقبة وأختبار تأثير المخاطر للمعايير البيئية والاجتماعية والمخاطر المتعلقة بالمناخ . تحديد السقوف الائتمانية التي تكون بصلاحية المدير المفوض .مراقبة قدرة المصرف على أدارة المخاطر وفق لقرارات لجنة بازل للرقابة والأشراف المصرفي (III) بما في ذلك الالتزام بمعايير كفاية رأس المال .ضمان امتثال المصرف لتعليمات وضوابط وسياسة أدارة المخاطر المعمول بها .الأجتماع (4) مرات على الاقل في السنة ويجوز دعوة الأدارة التفيذية الى أجتماعات لجنة المخاطر لشرح الجوانب والامور التي تراها اللجنة ضرورية ولايجوز لأي عضو من الادارة التنفيذية التي تمت دعوتها على التصويت في اجتماع لجنة المخاطر .الموافقة بناءاً على توصية من المدير المفوض على تعيين او اقالة مدير ادارة المخاطر ويجب على اللجنة التحقق من شروط مكافئة مدير ادارة المخاطر .تحديد اهداف مدير أدارة المخاطر ومراجعة أدائه سنوياً ومراقبة فعالية واستقلالية المستمرة لمدير ادارة المخاطر ووظيفة ادارة المخاطر .التواصل المستمر مع مدير ادارة المخاطر والحصول على تقارير منتظمة منه حول الجوانب المتعلقة بالمخاطر وثقافة المخاطر كما يجب على مدير ادارة المخاطر ان يقدم التوصيات بالتغييرات الحاصلة في الحدود والسقوف المفوضة الى لجنة المخاطر .مراجعة التقارير المنتظمة عن انتهاكات سياسات المصرف المتعلقة بالمخاطر وأي تقارير من الأدارة عن الجرائم المالية واي انتهاكات خاصة بها بما يتعلق بالرشوة والفساد وغسل الاموال وتمويل الارهاب اللاحقة التي اتخذتها الأدارة .الأشراف على أستراتيجيات رأس المال والتدفقات النقدية وجميع أستراتيجيات أدارة المخاطر ذات الصلة ومراقبتها للتأكد من توافقها مع أطار المخاطر المعتمد من المصرف الأشراف على كفاية ومتانة رأس مال المصرف وسيولته .تلقي التقارير الدورية من لجان الأدارة التفيذية (لجنة الائتمان ،لجنة الاستثمار ،لجنة تقنية المعلومات والاتصالات )والنظر فيها .مراجعة سياسة الاستثمار ومراقبتها وتقديم توصيات الى مجلس الادارة للموافقة على التغييرات المتعلقة بالاستثمارات والأشراف على تنفيذ سياسة الاستثمار المعتمدة من مجلس الادارة .تقييم أداء المحفظة الاستثمارية لأستثمارات المصرف الداخلية والخارجية والمراجعة المستمرة لحركة أسواق رأس المال المحلية والأجنبية ومؤشراتها .إجراء تقييم سنوي لأدائها والوفاء بمسؤولياتها كما تراجع لجنة المخاطر سنوياً ميثاق اللجنة وتوصي مجلس الادارة بأي تغييرات .تقديم تقرير ضمن التقرير السنوي مع تحديد عضويتها وإطار عمل المخاطر المصرفية وتقبل المخاطر وأنشطتها في السنة مع توضيح المخاطر المادية والمتوقعة .