ميثاق لجنة الترشيح والمكافئات

 

 

تسعى هذه اللجنة الى مساعدة مجلس الإدارة في أداء مسؤولياته الرقابية من خلال وضع سياسة للأشراف على عملية رسمية ودقيقة وشفافة لاختيار أعضاء مجلس الادارة وترشيحهم وتعيينهم واعادة تعيينهم في مجلس الادارة على اساس الجدارة والهدف من ذلك هو وجود مجلس ادارة مؤهل وكفء قادر على تحقيق استراتيجية المصرلاف والاستدامة على المدى الطويل ويتم ذلك من خلال ترشيح واستقلالية أعضاء مجلس الإدارة ونزاهة استراتيجية المكافآت والمزايا والحوافز والرواتب في المصرف، كذلك تهدف الى خلق بيئة جاذبة للعمل من خلالها يمكن استقطاب الموارد البشرية ذات الخبرة والمهارة المطلوبة الى الاشخاص الذي سينظمون الى مجلس الادارة والادارة التنفيذية ووضع سياسات متعلقة بمكافات مجلس الادارة والادارة التنفيذية والتوصية بها الى مجلس الادارة

لايجوز ان يشارك اي عضو من أعضاء المجلس بتحديد مكافأته الخاصة.

 

يكون للكلمات والعبارات الواردة في هذا الميثاق المعاني المحددة لها فيما بعد ما لم تدل القرينة أو السياق على غير ذلك، ويتم الرجوع الى قانون البنك المركزي العراقي بشأن اية تعريفات اخرى لم ترد في هذه الوثيقة:

المصرف مصرف اسيا العراق الإسلامي للاستثمار والتمويل
رئيـس المجلس رئيس مجلس الإدارة
حوكمة  لجنة الترشيح والمكافئات توزيع الأدوار والمسؤوليات وتوصيف العلاقات بين الأطراف والجهات المختلفة وأصحاب المصالح (مثل مجلس الادارة والادارة التنفيذية) بهدف تعظيم القيمة المضافة للمصرف باتباع النهج الأمثل الذي يكفل الموازنة بين المخاطر والعوائد المتوقعة، من خلال اعتماد القواعد والأسس والآليات اللازمة لصنع القرار وتحديد التوجهات الاستراتيجية والأهداف في المصرف وآليات مراقبة وفحص امتثال مدى تحققها بما يكفل ديمومة وتطور المصرف.
عمليات حوكمة لجنة الترشيح والمكافئات وضع سياسة للأشراف على عملية رسمية ودقيقة وشفافة لأختيار اعضاء مجلس الأدارة وترشحيهم وتعينهم واعادة تعينهم في مجلس الأدراة على اساس الجدارة والمنصاب في الادارة التنفيذية  
أهداف لجنة الترشيح والمكافئات مجموعة الأهداف الرئيسية والفرعية المتعلقة بنشاطات الحوكمة والادارة للمعلومات والتقنية المصاحبة لها واللازمة لتحقيق الأهداف المؤسسية.
الأهداف المؤسسية مجموعة الأهداف المتعلقة بالحوكمة والادارة المؤسسية واللازمة لتحقيق احتياجات اصحاب المصالح واهداف هذا الميثاق.
المجلس مجلس ادارة المصرف
الادارة التنفيذية تشمل المدير المفوض للمصرف ومعاون المدير المفوض ومدير الائتمان والمدير المالي ومدير العمليات ومدير العمليات المصرفية الدولية ومدير الخدمات المصرفية المحلية ومدير التدقيق الداخلي ومدير مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ومدير الموارد البشرية ” شؤون الموظفين ” ومدير الادارة ” الشؤون الادارية ” ومدير الفرع الرئيسي ومدير ادارة المخاطر ومدير الخزينة ومدير الامتثال وأي موظف له سلطة تنفيذية موازية لأي من سلطات أي من المذكورين ويرتبط وظيفيا مباشرة بالمدير المفوض أو المدير الاقليمي وأي شخص آخر بمستوى المدير يطلب منه البنك المركزي الالتزام بالمتطلبات الواردة بقانون البنك المركزي العراقي رقم ( 56) لسنة 2004 وقانون المصارف رقم (94) لسنة 2004
أصحاب المصالح أي ذي مصلحة في المصرف مثل المودعين والمساهمين أو الموظفين أو الدائنين أو العملاء ” الزبائن” أو الجهات الرقابية المعنية والمجتمع ككل .

 

تكـوين اللجنـة
تشكيل وعدد أعضاء اللجنة تتألف اللجنة من ثلاث اعضاء على الأقل على ان يكونوا جميعا اعضاء مستقليين غير تنفيذين ولا يجوز لرئيس مجلس الأدارة ان يكون رئيسا للجنة وانما يكون عضواً بها ولا يجوز لأعضاء اللجنة العمل في مجالس ادارة شركتين او اكثر .
        تشكيل اللجنة عضو مجلس ادارةرئيس مجلس ادارةعضو مجلس ادارة  رئيسا عضواعضواامين سر اللجنة/ مقر اللجنة
مدة عمل اللجنة عضوية المجلس تعتبر شرطاً مسبقاً للعضوية في اللجنة.

 

عضوية اللجنة
الترشيح يتولى المجلس تعيين أعضاء اللجنة وذلك على أساس المجموعة المتوفرة من الأعضاء ذوي الخبرة.     
المكافآت يتقاضى رئيس وأعضاء اللجنة بدلات حضور الاجتماعات وفقاً للأنظمة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة.
      أمين سر اللجنة يعتبر أمين سر اللجنة موكلاً للقيام بالمهام التالية:تنسيق اجتماعات اللجنة وارسال الدعوات وبرامج الاعمال،إعداد جداول أعمال الاجتماعات ويتم تزويد الأعضاء بها قبل عشرة أيام على الأقل من تاريخ الاجتماع، تسجيل وتوثيق محاضر الاجتماعات، وضمان توقيع أعضاء اللجنة على القرارت التي تم اتخاذها في الاجتماعات،متابعة تنفيذ القرارات المتخذة خلال اجتماعات اللجنة،حفظ سجلات ووثائق اللجنة.
اجتماعات اللجنة
مكان عقد اجتمعات اللجنة المقر الرئيسي للمصرف أو أي مكان آخر يقرره رئيس اللجنة إذا تعذر عقده في مقر الإدارة.
عدد مرات عقد الاجتماع تعقد اللجنة اجتماعاتها بناء على دعوة من رئيسها وتكون هذه الاجتماعات دورية على الاقل (4) مرات في السنة او كلما دعت الحاجة الى ذلك بناء على دعوة من قبل مجلس الأدارة .  
الدعوات وجدول الأعمال يمكن للجنة عند الضرورة دعوة من تشاء من الإدارة التنفيذية أو موظفي المصرف وغيرهم لحضور اجتماعات اللجنة لطلب أي معلومات أو الإجابة على أي استفسارات تخص اللجنة.
النصاب القانوني يكتمل النصاب القانوني لكل لجنة من لجان مجلس الادارة وبحضور عضوين على الاقل من اعضاء اللجنة على ان يكونوا من اعضاء مجلس الادارة المستقليين غير التنفيذيين او اغلبية الاعضاء بمن فيهم أثنان من اعضاء مجلس الادارة المستقليين غير التنفيذيين .  
إتخاذ القرارات يتم إتخاذ القرارات بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وفي حالة تعادل الأصوات يعتبر صوت رئيس اللجنة هو الصوت المرجح.  
محاضر الاجتماعات يجب على اللجنة عقب كل اجتماع، أن ترفع تقريراً (محضر اجتماع) لمجلس الإدارة توضح فيه جدول الأعمال الذي تمت مناقشته والنتائج التي توصلت لها وتوصياتها وذلك للمصادقة عليه، وعلى أمين السر الاحتفاظ بصورة من التقرير على أن يتم حفظ الأصل لدى امانة سر المجلس.يجب على اللجنة اعداد تقرير بشكل فصلي  تبين فيه ملخص اجتماعاتها خلال الفترة، وأهم المواضيع والتوصيات المتخذة، ويعرض على مجلس الإدارة للعلم بما جاء فيه، ويحفظ لدى أمين سر اللجنة (مقرر اللجنة ).

 

مسؤوليات اللجنة
مهام اللجنة تحديد الاشخاص المؤهلين للانضمام الى عضوية المجلس، مع الاخذ بعين الاعتبار قدرات ومؤهلات الاشخاص المرشحين، كما يؤخذ بعين الاعتبار في حالة اعادة ترشيح العضو عدة مرات، مدى حضوره وفاعلية مشاركته في اجتماعات المجلس والهدف من ذلك هو وجود مجلس ادارة مؤهل وكفوء قادر على تحقيق استراتيجية المصرف والأستدامة على المدى الطويل دعم مجلس الأدارة وتقديم المشورة له لضمان ان يتألف المجلس من افراد يستوفون جميع المتطلبات القانونية والتنظيمية ويكونون قادرين على اداء واجبات ومسؤليات اعضاء مجلس الأدارة في المصرف وضع سياسة ترشيح اعضاء مجلس الأدارة ومراجعة عملية الترشيح لمجلس الأدارة ولجانه للموافقة عليها من قبل المجلس .تقديم التوصية لمجلس الأدارة بالمرشحين لعضوية مجلس الأدارة للنظر في تعيينهم من قبل المساهمين .النظر فقط بالأشخاص الذين يتمتعون بالكفاءة والمصداقية والذين بتمتعون بالمهارات والخبرات اللأزمة لممارسة الحكم الموضوعي في القضايا الضرورية لتعزيز اهداف المصرف واداءه في مجالات عمله .الأشراف على عملية مستمرة واستباقية لتخطيط وتقييم المرشحين لضمان وجود خطط لتغيير المنظم لأعضاء مجلس الأدارة ولجان مجلس الأدارة ومناصب الأدارة التنفيذية والتعينات الأخرى داخل المصرف .تقوم اللجنة بمراجعة سنوية للمهارات والخبرات المطلوبة التي يتمتع بها اعضاء مجلس الأدارة التنفيذيون واعضاء مجلس الأدارة المستقلون وغير التنفيذيين في مجلس الأدارة والأفصاح عن ذلم في التقرير السنوي .اجراء المراجعة وادارة القييم السنوي لأداء مجلس الأدارة ولجان المجلس والأدارة التنفيذية .تحديد المعايير الواجب توفرها في في الأشخاص الذين سبنضمون لمجلس الأدارة او الأدارة التنفيذية للمصرف بأستثناء تعيينات المدقق الداخلي ومدير ادارة المخاطر التي هي من اختصاص لجنة التدقيق ولجنة المخاطر على التوالي .مراجعة واعتماد التعيينات في الأدارة التنفيذية للمصرف بما في ذلك الؤقتة بناء على توصية من المدير المفوض.وضع سياسات رسمية وشفافة خاصة بمكافأت اعضاء مجلس الأدارة والأدارة التنفيذية للتوصية بيها الى مجلس الأدارة ولا يجوز ان يشارك اي عضو من اعضاء المجلس في تحديد مكافاتة الخاصة.مراجعة سياسة المكافات الخاصة بالمصرف والتوصية بها الى مجلس الأدارة والأشراف على تنفيذها.تحرص اللجنة ان تكون سياسة المكافات وفق سياسات حوكمة المصرف لضمان مراعاة اهداف المصرف على المدى الطويل وكذلك الأهداف قصيرة ومتوسطة المدى تحرص اللجنة على ان تكون السياسة تحقيق اهداف المصرف طويلة الأجل وفق للخطة الأستراتيجية المعتمدة .تحرص اللجنة تكون السياسة على اساس موازنة جميع انواع تعرض المصرف للمخاطر مقابل الأرباح المحققة في الأنشطة والأعمال المصرفية .مراجعة سياسات المكافأت ومكافأت الموظفين في جميع المستويات والفئات وتقديم التوصيات بشأنها .مراجعة سياسة الأجور بشكل منتظم وتعدليها حسبما يقتضي ويجيب ان يضمن التقييم المنتظم كفاية وفعالية سياسة المكافأت لضمان جذب المواهب والأحتفاض بها .تقديم توصية الى مجلس الأدارة بشأن عضوية لجان مجلس الأدارة.تحرص اللجنة على ان تتضمن السياسة برامج التدريب والتأهيل اعضاء مجلس الأدارة بشكل مستمر لمواكبة التطوارات في مجال الخدمات المصرفية والمالية الأسلامية .تطوير سياسة المصرف للتنوع والشمول والتوصية بأعتمادها من قبل مجلس الأدارة ومراجعة ومراقبة التقدم الحاصل في تحقيق اهداف السياسة سنويا.الأشراف على عملية التقييم السنوي لمجلس الأدارة ولجانة واعضاءة وتنفيذ الأجراءات الناشئة .الأشراف على اداء ادارة الموارد البشرية في المصرف وخاصة اداء الأدارة التنفيذية ومراجعة تقرير الموارد البشرية وتقديم التوصيات الى مجلس الأدارة بشأن تطور الموارد البشرية .    
اخرى ان عملية ترشيح اعضاء مجلس الأدارة تأخذ بنظر الأعتبار(حجم مجلس الأدارة الحالي وتشكيلة ومهارتهم ,الأستقلالية والتنوع ,اداء اعضاء مجلس الأدارة الحاليين من اخر تقييم ,مدة العضوية ,حالات التقاعد العادية والمتوقعة والأستقالات ,المهارات,استراتيجية المصرف والأحتياجات المستقبلية ,مواصفات عملية البحث عن اعضاء مجلس الادارة ,الحفاظ المستمر مع المرشحين المحتملين,تقديم توصية الى مجلس الأدارة لاختيار عضو مجلس ادارة الذي يقوم المجلس بدوره بتقديم التوصية للمساهمين لأنتخابهم , ضمان وجود برنامج تعريفي عالي الجودة وتنفيذة بعد الأنتخابات .