ميثاق لجنة إدارة المخاطر

 

 

أستناداً الى أجتماع مجلس الإدارة جلسة رقم (2)  بتاريخ   25/1/2024  تشكل لجنة إدارة المخاطر وحسب تعليمات البنك المركزي العراقي رقم (4) لعام 2010 المادة (65) النقطة التاسعة الفقرة (ب) وحسب دليل الحوكمة المصرفية المحدث بتاريخ 7/11/2018.                                                                            

تم تشكيل لجنة من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين ورئيس اللجنة عضو مستقل المدونة أسمـــاؤهم أدناه:

1-د. عدنان زيدان عبدالعزيز ( رئيس اللجنة ).

2-حسين طالب علي (عضو).

3-احمد سليمان صالح (عضو).

مهام لجنة أدارة المخاطر:-

1- مراجعة أستراتيجية أدارة المخاطر لدى المصرف قبل أعتمادها من قبل المجلس.                        

2- مراجعة السياسة الأئتمانية وتقديم التوصيات بشأنها الى مجلس الإدارة لغرض المصادقة ، فضلاً عن الاشراف على تطبيق السياسة الأئتمانية المقترحة من قبلهم.                                                    

3- مراقبة (المخاطر الأئتمانية)، التي يتحملها المصرف ، سواء ما يتعلق ( بالمدخل المعياري) او (المدخل المستند للتصنيف الداخلي) و(المخاطر التشغيلية) و(مخاطر السوق) و(المراجعة الأشرافية) و( أنضباط السوق)الواردة في المقررات التي أصدرتها لجنة بازل للرقابة المصرفية.                                       

4- تحديد السقوف الأئتمانية التي تتجاوز صلاحية المدير المفوض أو المدير الأقليمي.                         

5- مراقبة قدرة المصرف على تفادي مخاطر السيولة بموجب مقررات بازل(III) ، شاملاً ذلك معايير السيولة.

6- التوصيـة بالتخلي عن الأنشــطة التي تسبب المخاطر للمصرف والتي ليس لديه القدرة على مواجهتها.

7- التأكد من التزام المصرف بالأنظمة والتعليمات والسياسات المتعلقة بأدارة المخاطر.

8- تجتمع اللجنة أربع مرات في السنة على الأقل ، ويجوز دعوة أي عضو من الإدارة العليا لحضور أجتماعاتها من أجل توضيح بعض المسائل والموضوعات التي ترى اللجنة أهمية استيضاحها.

9- المراجعة الدورية لسياسة أدارة المخاطر المقترحة من قبل الإدارة العليا للمصرف وتقديم التوصيات بشأنها على مجلس الإدارة لأقرارها والمصادقة عليها.

10- الأشراف على أجراءات الإدارة العليا تجاه الالتزام بسياسات المخاطر المعتمدة لدى المصرف.

11- التواصل المستمر مع مدير قسم المخاطر والحصول على تقارير دورية منه حول الأمور ذات العلاقة بالوضع الحالي للمخاطر في المصرف وثقافة المخاطر، إضافة الى التقارير الخاصة بالحدود والسقوف الموضوعة وأية تجاوزات لها وخطط تجنب المخاطر.

12- الأشراف على أستراتيجيات رأس المال وأدارة السيولة وأستراتيجيات أدارة المخاطر ذات العلاقة كافة للتأكد من مدى توافقها مع أطار المخاطر المعتمد في المصرف.

13- تقوم بتلقي التقارير الدورية من الللجان المنبثقة من الإدارة التنفيذية ( الائتمان، الاستثمار، تقنية المعلومات والاتصالات).

14- مراجعة السياسة الاستثمارية وتقديم التوصيات بشأنها الى مجلس الإدارة لغرض المصادقة، فضلاً عن الاشراف على تطبيق السياسة الاستثمارية المقترحة من قبلهم.

15- تقييم أداء المحفظة الاستثمارية من حيث العائد والمخاطرة فيما يتعلق باستثمارات المصرف الداخلية والخارجية، والمتابعة المستمرة لمؤشرات وحركة أسواق رأس المال المحلية والخارجية.