القيم الجوهرية والرؤية والرسالة للمصرف لعام2025

تتضمن رسالة المصرف مجموعة من المبادئ والقيم تكون الأساس والمرتكز في تحقيق أهدافه وتنفيذ الأستراتيجية المنشودة من خلال العمل المشترك بروح الفر يق الواحد والتعاون البناء بين الموظفين فيما بينهم وتعاونهم مع ادارة المصرف لتحقيق تلك الأهداف والستراتيجيات المخطط لها ، وأن تكون الرؤية واضحة لدى الأدارة ممثله بمجلس الأدارة والأدارة التنفيذية لصنع القرارات الصائبة والعمل على تنفيذها بجد ، هو أمر حاسم لنجاح المصرف واستمراريته في اداء أعماله من خلال تقديم أفضل الخدمات لزبائنه وتطور تلك الخدمات وعلى مختلف أشكالها وأنواعها وتستجيب لرغبات الزبائن ، وبذلك نكون فعلا قد سعينا بصدق عن التعبير الواضح للرسالة التي نؤمن بها ونسعى الى تعزيزها في تحقيق الأهداف المرسومة على اساس اتباع سلوك يؤمن بالأمتثال للقوانين والضوابط والمعايير الدولية ، ومبادئ الشريعة الأسلامية ، بأعتبارنا مصرف اسلامي ، مع ضمان ان يكون متفق في رسالته وفق رؤية البنك المركزي العراقي في بناء نظام مصرفي مستدام في العراق للسنوات (2023 ــــــــــ 2029 ) وكذلك التمويل المستدام في العراق ومقارنته بنظرائه في الأسواق العالمية والمؤسسات النظيرة ، وكما ورد بدليل المعايير البيئية والأجتماعية والحوكمة المؤسسية للمصارف لعام 2024 ، مع التأكيد على مكافحة غسل الأموال وتمويل الأرهاب والفساد والجريمة المنظمة .

القيم الجوهرية  

ـــــــ تعزيز القيم الأخلاقية والسلوك الوظيفي والمهني والنزاهة والأمانة والحرص على تنفيذ الواجبات والمهام .

ــــــــ تعزيز الأنضباط الوظيفي والألتزام التام بالتعليمات والتوجيهات التي تحكم العمل الوظيفي.

ــــــــ بناء قدرات وظيفية عالية من خلال تعزيز دور الثقافة الذاتية والمشاركة في الدورات والندوات لزيادة الخبرة والكفاءة .

ــــــــ الحرص الشديد على تقديم أفضل الخدمات وتطورها والتاكيد على الشفافية والمساواة والحرص على خدمة الزبون وانه الأهم .

ــــــ  بناء رضا الزبون والتعاون معه بروح الأنسانية والعدل والمساواة وانجاز معاملته بالدقة والسرعة المطلوبة .

ــــــــ الأمتثال للقوانين والضوابط والمعايير الدولية ومبادئ الشريعة الأسلامية في انجاز المعاملات المالية والمصرفية .

ـــــــــ الحرص الشديد على سلامة العمل الوظيفي ومخرجاته .

ـــــــــ الأستقرار والأمان الوظيفي وتحمل المسؤولية .

ـــــــ مراعاة تطبيق ماورد بدليل المعايير البيئية والأجتماعية والحوكمة المؤسسية للمصارف لعام 2024 الصادرة عن البنك المركزي العراقي .

ــــــــ مراعاة حقوق الزبائن والمساهمين وأصحاب المصالح .

ــــــــ مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الأرهاب والفساد والجريمة المنظمة .

ـــــــ تعزيز دور ادارة المخاطر في المصرف على مستوى قسم المخاطر ، ولجنة ادارة المخاطر ومجلس الأدارة .

الرؤية 

هي الأداة الستراتيجية التي تحدد مسار ومستقبل المصرف فكلما كانت الرؤية واضحة صادقة والتي تشير لها الستراتيجيات المرسومة من قبل ادارة المصرف والعمل بحد على تنفيذ مضامينها ستحقق بطبيعة الحال تقدم المصرف وبلوغه المكانة المطلوبة على مستوى السوق المحلي والعالمي والذي يتحقق بأتباع الاتي :

ــــــ توفير قيادة فعالة ومهنية لتجاوز التحديات ومواجهة المخاطر المحتملة .

ـــــــ تشجيع الأبداع والأبتكار ومكافأة المبدعين .

ـــــــ بناء الثقة والأحترام والتفاهم المتبادل مع الزبائن والمساهمين والجهات التي يتعامل معها المصرف .

ــــــــ التوسع في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي في تقديم الخدمات المصرفية .

ـــــــ العمل بجد على تسويق منتجات المصرف في السوق المحلية ولكافة افراد المجتمع وعلى اساس شفاف وتنافسي ولمختلف مناطق العراق تحقيقاً لمبدأ الشمول المالي .

ــــــــ تنفيذ مدونة قواعد السلوك الوظيفي وسياسات تضارب المصالح على جميع أعضاء مجلس الأدارة والأدارة التنفيذية وكافة موظفي المصرف .

ــــــــ رسم سياسات وبرامج واستراتيجيات واضحة المعالم سهلة التطبيق ، ومتابعة تنفيذ مراحلها ، ومعالجة الأخطاء وتصويبها .

الرسالة  

ــــــــ بذل الجهود والأيمان الراسخ بالأهداف المرسومة لتحقيق استمرارية الأعمال وتطويرها لتلبية احتياجات المجتمع .

ــــــــ تأكيد العمل بروح الفريق الواحد على مختلف المستويات لمواجهة العراقيل والمعوقات التي تواجه العمل المصرفي مستقبلاً من أجل الأرتقاء بتقديم أفضل الخدمات المصرفية وتنويعها .

ـــــــــ الأستمرار ببذل الجهود لتقديم مختلف الخدمات الألكترونية كأصدار بطاقات الدفع الألكتروني وعلى مختلف أشكالها وانواعها وعرضها بالسرعة الممكنة وبأقل التكاليف استجابة للتوجهات الأخيرة الحكومية وتلك التي صدرت من البنك المركزي العراقي للتوسع في استخدام الدفع الألكتروني على المستوى النقدي والتسويات المالية ونشر الثقافة المجتمعية في هذا الجانب .

ـــــــــ التأكيد على موضوع نشر التوعية المصرفية ومكافحة الجريمة المالية ومكافحة الأحتيال والفساد من أجل انجاز معاملات مالية سليمة والتواصل مع الجمهور سواء كانوا أفراد أو شركات من خلال المنشورات والتواصل الأجتماعي والتعريف بالخدمات المصرفية المتنوعة وبأسلوب سهل وسريع .

ـــــــــــ تأكيد الأستمرار بالتوسع في تقديم أفضل الخدمات على المستوى التمويلي والأستثماري لمختلف القطاعات الأقتصادية والمجتمعية البيئية للأستجابة لطلبات الجمهور بما يحقق مساهمة المصرف بالتنمية الوطنية .

ـــــــــ تعظيم الموارد المالية وتعزيز المركز المالي وتحقيق عوائد مجزية للمودعين والمستثمرين.